علاج لبياض اللسان بسهولة

علاج لبياض اللسان بسهولة

علاج لبياض اللسان بسهولة

يمكن أن يحدث بياض اللسان للعديد من الأسباب سوف نطرح عليكم أسباب بياض اللسان وطرق العلاج . من أسباب بياض اللسان تراكم البكتريا وبقايا الطعام التي تتسبب في حدوث الجفاف للسان أو جفاف الفم أو عدم إستخدام اللسان في الكلام  لفترة أو الإصابة بعدوي الخميرة أو الأمراض المعدية  . يمكنك معرفة بياض اللسان بسهولة عند ملاحظة وجود بقع بيضاء علي اللسان أو تهيج أو  إلتهاب مزمن في سطح اللسان  وترافقه رائحة كريهة للفم . في حالة الشعور بكل هذه الحالات يجب اللجوء إلي العلاجات الطبيعية  لعلاج هذه المشكلة .

يحدث بياض اللسان بسبب وجود مستعمرات من البكتريا أو الفطريات  والخلايا الميتة التي تحاصر اللسان التي تصبح مثيرة للقلق . هذه الحالة غير ضارة ومن الحالات المؤقتة التي تنتهي بمجرد اللجوء إلي العلاجاات الطبيعية  ولكن إذا كنت قلق بشأن  حدوث أي حالات خطيرة حاول استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان .

أسباب بياض اللسان :

بياض اللسان  يحدث نتيجة فرط تورم الحليمات علي سطح لسانك . يعد سبب وجود بياض علي اللسان  وجود حطام و بكتريا وخلايا ميتة عالقة في حليمات اللسان وتلتهب في بعض الأحيان وتشمل أسباب وجود بياض اللسان ما يلي :

الطلاوة الفموية :

الطلاوة الفموية من الحالات الشائعة التي تؤدي إلي وجود رقعة بيضاء في الفم والتي تظهر أحياناً علي اللسان عادة ما تكون هذه المساحة غير مؤلمة ولكن يمكن إزالتها من خلال تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان أو الكشط . يبدو أن هذا صحيح لأن البياض يحدث بسبب تشكيل عدد كبير من الخلايا  التي يتم إنتاجها في بطانة الفم وبرتين يسمي الكراتين. تتطور الطلاوة وينتج عنها تهيج اللسان ويرتبط ذلك بالتدخين .

 

 

علاج لبياض اللسان بسهولة
علاج لبياض اللسان بسهولة

 

 

 

عادة الطلاوة  الفموية ليس لها أي اثار خطيرة ولكن في عدد قليل من الحالات تتحول إلي خلايا سرطانية . لذلك من الضروري أن تقوم بفحص الفم بإنتظام عند طبيب الأسنان للتأكد من حجم الطلاوة ليس في إزدياد أو تغير.

إضطراب في الجهاز المناعي :

من الإضطرابات طويلة الأجل للجهاز المناعي مرض الحزاز المسطح للفم وهو حالة مرضية تتسبب في وجود بقع بيضاء في الفم بما فيها اللسان .لا تتسبب الحالات الخفيفة من المرض في أي ألم أو عدوي بالرغم من أنه يتسبب في الشعور بالحرق وعدم الراحة في الفم وأن اللثة حمراء وملتهبة وبقع قرح في الفم .

لازال السبب الرئيسي وراء حزاز الفم غير معروف حتي الأن ولا يمكن ان ينتقل إلي الأخرون والحالات الخفيفه منه لا تحتاج إلي علاج ولكن تحتاج الحالات الخفيفه منه اللجوء إلي إستعمال بخاخ الفم .

القلاع الفموي :

القلاع الفموي أحد أشكال الإصابة بعدوي الخميرة ويحدث بسبب نوع معين من الفطريات . يمكن أن يتسبب في الشعور بحرقان اللسان وكذلك صفائح بيضاء وقرح يمكن كشطها . أنت تصبح أكثر عرضة لتطوير مرض القلاع الفموي إذا كنت مصاب بالسكري، نقص الحديد، نقص فيتامين ب، ضعف الجهاز المناعي،  طقم أسنان .

يجب إستشارة الطبيب إذا كنت من مرضي القلاع الفموي في حالة بقائها في الفم بدون علاج فإن الأعراض تنتشر في الفم بالكامل وتصبح غير مريحة ويفضل في هذه الحالة العلاج بالأدوية المضادة للفطريات .

مرض الزهري :

الزهري من الأمراض التي تحدث بسبب العدوي البكترية وينتقل عن طريق ممارسة العلاقة الحميمية مع شخص مصاب.  يتسبب الزهري في حدوث قرحة غير مؤلمة أو قرح علي اللسان . يستمر مرض الزهري إلي 10 – 3 أشهر عند العلاج .

فوائد تنظيف اللسان :

تنظيف اللسان من بقايا الطعام : بعد تناول الوجبات المختلفة تتراكم بقايا الطعام في سطح و مسافات اللسان . لذلك يمكنك تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان لأن بعض فرش الأسنان مزودة في الخلف بإمكانيات تنظيف اللسان .

التخلص من رائحة الفم الكريهة : في معظم الحالات يمكن علاج رائحة الفم الكريهة من خلال الإنتظام علي تنظيف اللسان بإستمرار . لأن رائحة الفم ترتبط بالبكتريا التي تتكون علي اللسان .

يساعد علي منع العدوي : الحفاظ علي تنظيف اللسان يعمل منع الإصابة بالعدوي الفطرية الناتج عن تكاثر البكتريا علي اللسان .

علاج بياض الأسنان :

1.الملح :

يمكن أن يكون الملح أحد العلاجات الفعالة في علاج بياض اللسان  . لأن الملح لديه ملمس خشن يمكن ان يؤدي إلي كشط اللسان وإزالة الخلايا الميتة كما أنه يحتوي علي الخصائص المطهرة تقوم بقتل البكتريا . قم بإستخدام الملح في علاج بياض اللسان من خلال رش كمية صغيرة من الملح  لعلاج بياض اللسان والفرك بلطف بإستخدام فرشاة الأسنان.  حاول الإستمرار في الفرك لمدة دقيقة واحدة ثم شطف الفم بالماء الدافئ . او الغرغرة والبصق بالمياه المالحة وإستخدام هذه التقنية مرتين في اليوم حتي تقدم لك نتائج فعالة في غضون إسبوع .

2.بيروكسيد الهيدروجين :

يمتع بيروكسيد الهيدروجين خصائص مضادة للجراثيم قوية وبذلك قتل البكتريا التي تتراكم علي اللسان . يمكنك إستخدام بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3 %  الذي يتواجد في المتاجر الصحية. الجمع بين كمية من بيروكسيد الهيدروجين في الماء وغمس فرشاة الأسنان في المحلول والعمل علي كشط اللسان بفرشاة الأسنان وبعد دقيقة أو دقتيتن يتم بصق المحلول من الفم ثم شطف الفم بالماء . قد تحتاج إلي شطف الفم عدة مرات حتي تتخلص من بقايا بيروكسيد الهيدروجين الموجودة في الفم .

 3. الجلسرين النباتي :

يمكنك إستخدام الجلسرين النباتي في علاج بياض اللسان خصوصاً إذا كان بياض اللسان يحدث بسبب جفاف الفم وأيضاً تساعدك في القضاء علي رائحة الفم الكريهة .

وضع كمية صغيرة من الجلسرين النباتي مباشرة علي لسانك . وبإستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف لسانك بلطف بعد ذلك شطف الفم بالماء الدافئ . محاولة شطف الفم جيداً وتكرار ذلك مرتين في اليوم حتي تتعامل مع بياض اللسان بسهولة .

4.تعديل النظام الغذائي :

تعزز الموارد السكرية من تكاثر البكتريا  الضارة وبالتالي ترسب أبيض علي سطح اللسان. لذلك ننصحك بتقليل المواد السكرية  فترة للحصول علي لسان صحي ونظيف .

أيضاً عدم تناول كمية كافية من الماء يومياً يمكن أن ينتج عنه تراكم جزئيات الطعام  في شقوق اللسان . لذلك فهو من أول العلاجات التي يجب أن تلجأ لها هي أن تتناول كميات كافية من الماء حوالي 6 – 8 لتر ماء يومياً .

5. الكركم :

الكركم من التوابل الذي استخدمت ضمن الكثير من العلاجات المنزلية المختلفة، بما فيها بياض اللسان لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم قوية . لإستخدام الكركم الجمع بين 1/2 معلقة صغيرة من مسحوق الكركم، كمية صغيرة من عصير الليمون حتي يشكل الخليط عجينة لذلك ننصحك بإضافة عصير الليمون ببطء وتصبح لديك عجينة ناعمة. فرك اللسان بالعجينة وذلك بإستخدام الفرشاة ثم شطف الفم بالماء الدافئ .

6.  الألوفيرا :

يحتوي عصير الصبار علي مضادات الإلتهابات التي يمكنها علاج الأمراض المختلفة بما فيها بياض اللسان . كما أن الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في الصبار تقتل البكتريا التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة  . يمكنك وضع معلقة واحدة من عصير الصبار في الفم والغرغرة به ثم البصق .

7. تنظيف اللسان :

أثناء غسل الأسنان بالفرشاة، يمكنك تنظيف اللسان أيضاً . وذلك من خلال إستخدام مكشطة اللسان أو بإستخدام فرشاة الأسنان. العمل علي رش القليل من الملح علي اللسان ثم فركه بفرشاه لها شعر ناعم للتخلص من البكترياا المتراكمة علي اللسان . يمكنك إستخدام العديد من كاشطات اللسان المتواجدة في المتاجر ولكن يجب الإنتباه إلي أن الكاشطة تؤدي إلي ضرر مطبات اللسان وحدوث النزيف

8. الغرغرة يومياً :

نصح غرغرة الفم  بالماء الفاتر بشكل دوري علي الأقل ثلاث مرات في اليوم . يعمل ذلك علي التخلص من أي ترسبات علي اللسان . أو تجربة الغرغرة بمحلول ملحي من خلال أخذ كوب ماء فاتر وإضافة نصف معلقة كبيرة ملح والتقليب حتي يذوب الملح ثم أخذ المحلول للغرغرة به . يفضل إستخدام هذا المحلول مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً .

9. كبسولات البروبيوتيك :

يمكنك إستخدام كبسولات البروبيوتيك في محاولة علاج جفاف اللسان وخصوصاً إذا كان اللسان يعاني من بياض اللسان بسبب فطر الكانديدا، البروبيوتيك يحتوي علي العناصر التي تقوم بمنع نمو البكتريا والفطريات ببطء .

 

 

 

علاج لبياض اللسان بسهولة
علاج لبياض اللسان بسهولة

 

 

10. صودا الخبز :

صودا الخبز من أهم العناصر الأساسية الموجودة في  المطبخ لأنها تساعد في تقشير اللسان وإزالة خلايا الجلد الميتة . وفي الوقت نفسه تعزز من الرقم الهيدروجيني للسان . خلط كمية صغيرة من صواد الخبز مع القليل من عصير الليمون حتي تشكل عجينة . إضافة كمية صغيرة من عصير الليمون حتي تصبح العجينة ناعمة يمكنك تطبيقها علي فرشاة الأسنان لتطبيق المزيج علي لسانك . شطف الفم، وذلك بإستخدام المياه . ينصح بتطبيق هذا العلاج مرة واحدة في الإسبوع .