الحبوب اسفل الكوع وعلاجها

الحبوب اسفل الكوع وعلاجها

الحبوب اسفل الكوع وعلاجها

يمكن أن تظهر الحبوب على الكوع أو على المرفقين بسبب اعديد من الأسباب المختلفة بدءاً بالإكزيما و وصولاً إلى كيس مؤلم كبير. قد يكون لديك أيضاً مجموعة من الأعراض الاخرى، إستناداً إلى سبب وجود الحبوب. قد تبدو بعض الحبوب على المرفقين مثل البقع الحمراء، أو بقع بيضاء صغيرة مثل بثرة أو حبوب بلون الجلد. ويمكن أن تظهر الحبوب كالطفح الجلدي مع بقع حمراء على الجلد.

للتخلص من الحبوب الموجودة على المرفقين عليك معرفة سبب وجودها. بعض الأمراض الجلدية مثل إلتهاب الجلد الحلئي الشكل أو التكيس العقدي تحتاج لرعاية طبية خاصة. ومع ذلك هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تهدئة الألم و تهيج المرفقين التي يسببها لك امراض مثل الصدفية، الإكزيما، أو الطفح الحراري.

 

الحبوب اسفل الكوع وعلاجها
الحبوب اسفل الكوع وعلاجها

 

أعراض الحبوب على المرفقين ” الكوع”

تتحمّل المرفقين الكثير من الضرر اليومي. الإستخدام المستمر للمرفقين يمكن أن يسبب إلتهاب و تورّم المفاصل. حركة الكوع الثابتة يمكن أيضاً أن تجعل جلد الكوع خشن و متقشرة مما يؤدي لبعض المشاكل الجلدية.

على سبيل المثال، يمكن أن يسبب جفاف الجلد على المرفقين أعراض مثل الحكة الشديدة، توسيع نطاق البقعة الحمراء على الجلد، و أحياناً خروج الإفرازات. في بعض الحالات، يمكن أن يظهر الطفح الجلدي الذي تسببه عث الجرب أو مرض لايم بسبب لدغة القرادة.

و في بعض الأحيان، فإن إلتهاب مفصل الكوع قد يسبب ورم بارز على الكوع قد يكون مؤلماً و قد لا يكون.

أسباب ظهور الحبوب على المرفقين ” الكوع”

هناك العديد من الأسباب لظهور الحبوب على المرفقين:

طفح جلدي على المرفقين بسبب الإكزيما

تعتبر الإكزيما سبب شائع للطفح الجلدي الأحمر على المرفقين و الذي يسبب الحكة. يمكن أن تؤثر الإكزيما على الناس من جميع الأعمار و تكون شائعة إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الإكزيما غالباً ما تبدأ بطفح جلدي في تجاعيد الجلد في المرفق. من الممكن أن يتطور هذا إلى طفح جلدي قشري يسبب الحكة. و مع مرور الوقت يمكن أن تظهر الحبوب الدائمة على المرفق. على الرغم من أن الإكزيما غالباً ما تؤثر على المرفقين، فإن بقع الطفح الجلدي يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم.

يقول الدكتور ويليام بلاد أن خدش الطفح الجلدي الموجود بسبب الإكزيما على مرفقك يمكن أن جعل الجلد جاف. قد تلاحظ أيضاً بثور مملوءة بالسوائل و التي تطرد السوائل عند خدشها. في بعض الحالات، خدش البقع التي تسبب الحكة قد تتسبب في عدوى ثانوية للجلد.

الصدفية

قد يكون لديك بقع من بعض الجروح المسببة للحكة على المرفقين بسبب الصدفية.

الصدفية لها أعراض مشابهة للإكزيما و لكن يعتقد أن الطفح الجلدي الأحمر يرجع لإستجابة الجهاز المناعي. و هذا يجعل خلايا الجلد تنمو سريعاً و يسبب وجود بقع حمراء من الجلد الأحمر المتقشر.

ويقول الباحثون من مؤسسة الصدفية الوطنية أن هذه الحالة الجلدية تؤثر غالباً على المرفقين و الركبتين و فروة الرأس من الخارج. بالإضافة إلى الحكة الشديدة، قد يكون هناك طفح جلدي و الذي يكون مؤلم كالحرق.

الشكل الأكث شيوعاً للصدفية هو صدفية الطبقات، و هو يؤثر غالباً على المرفقين و أسفل الظهر، و يمكن أن يسبب نزيف الجلد على مرفقيك. يقول عالم الأمراض الجلدية الشهير دكتور ديبرا جليمان أن الصدفية يمكن أن تسبب إلتهاب المفاصل الذي يؤدي إلى تورّم و ألم المفاصل و يمكن أيضاً أن تؤثر على مرفقيك.

الطفح الحراري على المرفقين

قد تكون الحبوب الحمراء على الكوع الداخلي بسبب الطفح الحراري عندما يحدث إنسداد في الغدة العرقية و ملتهبة.

و يقول أطباء من مايو كلينيك أن الطفح الجلدي عادةً ما يؤثر على طيات الجلد و هي شائعة في تجاعيد الكوع و الإبطين و قد تسبب الحكة. و تؤدي قنوات العرق الملتهبة إلى ظهور قشرة حمراء على جلدك و التي قد تصبح مليئة بالسوائل. و في بعض الأحيان، يمكن أن يبدو الطفح الجلدي على مرفقيك كأنه قشعريرة بلون الجلد.

ويقول دكتور بينجامين ويدرو أن ترك الجلد برد و إرتداء الملابس الفضفاضة يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الحبوب المسببة للحكة الناتجة عن الطفح الحراري.

الارتيكاريا (الشَرَى)

يمكن أن يسبب أي رد فعل تحسسي الارتيكايا التي تسبب تضخم الجلد و الحكة لبضع ساعات.

وفقاً لباحثين من جامعة سالزبوري، فالارتيكاريا تكون أكثر شيوعاً حول المرفقين و الركبتين. و تكون الحبوب الناتجة عنها حوالي 1-3 سم. معرف ما يسبب الارتيكاريا قد يكون شئ صعب. ولكن بعض الأسباب المحتملة للارتيكاريا قد تكون تناول طعام لديك حساسية منه، العدوى، التوتر أو القلق.

هناك بعض مضادات الهيستامين الطبيعية التي قد تساعد في التخلص من الارتيكاريا بشكل طبيعي و تقلل من رد الفعل التحسسي.

إلتهاب الجلد الحلئي الشكل

يسبب إلتهاب الجلد الحلئي بقع من بثور مثيرة للحكة و حبوب على الكوع. وهو عبارة عن مرض جلدي يسبب حكة شديدة و حبوب و بثور على بشرتك.

و وفقاً للأطباء في جونز هوبكنز، فإن إلتهاب الجلد الحلئي يسبب الحبوب على المرفقين،و مؤخرة الرأس، أسفل الظهر، الأرداف و الركبتين. يحدث إلتهاب الجلد الحلئي بسبب عدم تحمّل الجلوتين و الحبوب الموجودة على المرفقين هي نتيجة للإستجابة المناعية.

و تقول الكلية الأمريكية للأمراض الجلدية أن مجموعات من البقع الحمراء الصغيرة المسببة للحكة حول المرفقين يمكن أن تسبب إحساس لاذع و حارق. الأطباء دائماً ما يأخذون عينة من الجلد لتشخيص إلتهاب الجلد الحلئي. إذا تم تأكيد الإصابة به عليك إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين مما قد يساعدك على التخلص من الحكة على المرفقين و في مناطق اخرى في الجسم.

الورم الحُبيبي الحلقي

يسبب الورم الحبيبي الحلقي تكون حبوب حمراء أو ملونة بلون الجلد على واحد أو كلا المرفقين. و يعتقد أن إصابات الجلد هذهناتجة عن إصابات الجلد الطفيفة أو آثار جانبية لبعض الأدوية. و يقول أطباء من مايو كلينيك أن هذه الحبوب على شكل حلقة لا تسبب الحكة و تختفي من تلقاء نفسها. لذلك أنت لا تحتاج إلى أي علاج لها.

 

الحبوب اسفل الكوع وعلاجها
الحبوب اسفل الكوع وعلاجها

 

 

الجرب و الحبوب على الكوع

يؤدي الجرب

إلى ظهور الحبوب الحمراء الصغيرة و البثور على المرفق و التي تسبب الحكة الشديدة.

و الجرب هو حالة جلدية شديدة العدوى ناتجة عن العث الذي يحفر تحت الجلد. و تسبب الإصابة البثور ( الحطاطات) التي تسبب الحكة الشديدة و التي تصبح أكثر كثافة ليلاً.

و تقول دكتور مليسا كونراد أن الطفح الجلدي بالحبوب الحمراء الصغيرة غالباً ما يؤثر على الجزء الخلفي من المرفقين و الركبتين ، أو ما بين الأصابع، أو حول منطقة الخصر. و قد تلاحظ الجحور الحمراء الصغيرة حول الحبوب. مع مرور الوقت، تأخذ المنطقة المصابة بالجرب و المتقشرة شكل البثرة ( الثؤلول).